آخر الأحداث والمستجدات 

الأستاذ عبد الحق حنشي يلقي محاضرة بعنوان: بين خريف الأندلس و الربيع العربي بمقر جمعية العمران بمكناس

الأستاذ عبد الحق حنشي يلقي محاضرة بعنوان: بين خريف الأندلس و الربيع العربي بمقر جمعية العمران بمكناس

قدم الدكتور { عبد الحق حنشي } أستاذ بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بمكناس شعبة الدراسات الإسلامية، أمس السبت 25 أكتوبر 2014م بمقر جمعية العمران الوطنية للتربية و التأهيل بمكناس محاضرة شيقة تحت عنوان :{ بين خريف الأندلس و الربيع العربي . الدلالات الحضارية } و عقب هذا العرض دارت مناقشة قيمة زادت في توضيح زوايا الموضوع الذي يمس الواقع المعيش لأمتنا.

وهي مناقشة إسترجعت ذكرى سقوط الأندلس الذي يعيد نفسه لأكثر من خمسمائة عام مضت.. ذكرى سقوط في ظل ربيع عربي ثوري يرفع قامته الهوينى ليرتفع بمجد ملء الانحناء في محراب التاريخ.. ولن تكون الذكرى كما جاء في المحاضرة بمعنى البكاء على مجد مضى لأنّ تلك هي حركة التاريخ وليس لاسترجاع الأندلس لأنها كذلك داخل دورة التاريخ أيضا. ولكن فقط تذكير لمن يجهل تاريخه ودعوة للاتعاظ و التفكر من اجل البناء ومن أجل النهوض ورسم وجه جديد للحضارة العربية الإسلامية جذورها الأندلس وفرعها القدس. وإيمانا بان أمة لا تعرف ماضيها لا يمكنها صياغة مستقبلها. وذلك بالاعتبار مما كان وسلف لتجنب السقوط مرتين .

ذكرى مؤلمة ككل ذاكرتنا العربية الموشحة بالنكسات والخيبات والانكسارات نستحضرها الآن وكلنا أمل في عدم السقوط ثانية وكلنا حلم تونسي الأصل كما كانت القيروان المشكاة التي أنارت طريق الأندلس وهذا “السقوط” بقدر قساوة الكلمة بقدر ما تحمل من دروس وأمل.

كما أوراق الأشجار تسقط لتغذي أرضا لتنبت غرسة جديدة هو كذلك لنا تاريخ الأندلس. الورقة التي سقطت لتنبت في ارض تونس ثورة تمتد جذورها لتصل القدس ورقة تقول بصدق تاريخ مضى تجاوز عثراتي أيها القادم وأعد فتح دفاتر النسيان لتعرف من قتلني وتعرف عدوك فتنتصر.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-26 18:04:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك